ما أحوجنا إلى الصدقات
- التفاصيل
- مقالات
- مقالات شرعية
- في: الإثنين، 20 آب/أغسطس 2012 07:44
- د. خالد الخالد
- القراءات: 10386
مقدمة: الحمد لله؛ نحمده، ونستعينه، ونسترشده. وصلى الله على محمد بن عبد الله، رسولِ الله إلى العالمين، الهادي بإذن ربه إلى صراط مستقيم. إنّ أول ما يتبادر إلى الذهن من معنى عنوان المقال أنني سأتحدث عن حاجتنا إلى من يتصدّق علينا. وهذا في الحقيقة خِلاف المراد، وإنما المقصود بيان حاجتنا إلى أن نتصدق على الناس، وليس البحث عن صدقات الآخرين علينا. جاء الإسلام إلى الدنيا، على يد الرسول الأعظم، محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو يحمل إلى البشرية -الضائعة في تيه الحياة- جميعَ المعاني السامية، والتشريعات الحكيمة، والأخلاق الفاضلة، التي تهديها بعد ضياع، وتوحّدها بعد تفرّق، وتصلح شؤونها الدينية والدنيوية على السواء. فنجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد صحّح مفاهيم كثيرة كانت مغلوطة لدى العرب([1])، كما وسّع دوائر مفاهيم أخرى، ليتسع ميدان السباق، للمتسابقين إلى الخيرات، ويتسع أفق الوعي بين المسلمين([2]). وكان من بين المفاهيم التي عمّمها ووسعها -عليه الصلاة والسلام- مفهوم الصدقة، الذي كان مقصورًا على إعطاء الغنيِّ الفقيرَ بعضَ المال. وهذا المعنى الضيّقُ للصدقة، هو المسيطر على عقول أكثر المسلمين في زماننا. وعليه، فإني سأتكلم عن معنى الصّدقة في اللغة وفي الشرع، وعن فضلها وأهميتها، وعن مجالاتها، وعن أنواعها، وعن أفضل حالاتها، وعن فضل إخفائها، وأختم بالحديث عن عمومها وشمولها. أولًا- معنى الصدقة، لغة وشرعًا: لو تأمّلنا الكلمات التالية (الصّدق، والصَّدَاقة، والصَّدقة، والصَّدَاق)، لوجدناها ترجع إلى جذر لُغوي واحد هو (صدق). قال ابن فارس: "الصَّادُ وَالدَّالُ وَالْقَافُ أَصْلٌ يَدُلُّ عَلَى قُوَّةٍ فِي الشَّيْءِ قَوْلًا وَغَيْرَهُ. مِنْ ذَلِكَ الصِّدْقُ: خِلَافُ الْكَذِبِ، سُمِّيَ لِقُوَّتِهِ فِي نَفْسِهِ، وَلِأَنَّ الْكَذِبَ لَا قُوَّةَ لَهُ، هُوَ بَاطِلٌ. وَأَصْلُ هَذَا مِنْ قَوْلِهِمْ شَيْءٌ صَدْقٌ، أَيْ صُلْبٌ. وَرُمْحٌ صَدْقٌ. وَيُقَالُ: صَدَقُوهُمُ الْقِتَالَ، وَفِي خِلَافِ ذَلِكَ كَذَبُوهُمْ. وَالصِّدِّيقُ: الْمُلَازِمُ لِلصِّدْقِ. وَالصَّدَاقُ: صَدَاقُ الْمَرْأَةِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِقُوَّتِهِ وَأَنَّهُ حَقٌّ يَلْزَمُ"([3]).