تشكل كلمة “كورتيزون” رعبا لدى الكثير من الناس.. فتجد أول سؤال يسأله الزبون في الصيدلية : “دكتور هذا الدواء فيه كورتيزون؟!”

و ذلك بسبب كثرة أعراضه الجانبية و خطورتها أحيانا.. و لكن .. هل كل الكورتيزونات تسبب نفس الأعراض؟؟ و هل كل ما يكتب في النشرة الداخلية للدواء من أعراض جانبية سيحصل لمتناول هذا الدواء؟؟

للكورتيزونات أنواع مختلفة و قوات مختلفة ..

هناك الكورتيزونات الموضعية، والكورتيزونات التي تؤخذ عن طريق الفم، الأنف، الشرج أو الوريد.

معظم الآثار الجانبية للكورتيزونات تظهر على الاستعمال الطويل المتكرر في علاج بعض الأمراض المزمنة أو التي تحتاج كورسات طويلة من العلاج.. و هذه الآثار تشتمل:

  • ارتفاع ضغط الدم hypertension
  • احتباس الصوديوم و الماء في الجسم sodium & water retention
  • انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم  hypokalemia
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم hyperglycemia
  • هشاشة العظام و زيادة قابليتها للكسور خصوصا لدى كبار السن osteoporosis 
  • مشاكل في العين كارتفاع ضغط العين glaucoma  و المياه البيضاء cataracts
  • اضطرابات نفسية كالاكتئاب ،الأرق، تقلبات في المزاج، تغير في الشخصية و   “Euphoria”  أو شعور النشوة
  • ألم في العضلات myopathy
  • قرحة في الجهاز الهضمي peptic ulcer
  • زيادة نمو الشعر في الجسم hirsutism
  • Cushing’s Syndrome بحيث يظهر المريض بوجه دائري منتفخ يسمى moon face  مع بعض الحبوب في الوجه acne  و هذا الأثر لا يدوم طويلا و انما يتلاشى مع انقطاع الدواء
  • في الأطفال .. قد يسبب الكورتيزون تثبيط النمو  suppression of growth
  • زيادة العرضة للالتهابات نظرا لضعف المناعة الذي يسببه الكورتيزون للجسم.. و عند الأشخاص الذين لم يتعرضوا للجدري في صغرهم تزيد نسبة تعرضهم له بعد استخدامهم للكورتيوزون لفترة طويلة .. لذا ينصح بالتطعيم المسبق لهؤلاء..
  • تثبيط الغدة الكظرية adrenal suppression و الذي قد يستمر لسنين بعد قطع العلاج..


و ليس بالضرورة أن يتعرض المريض لكل هذه الآثار الجانبية فهي تختلف من شخص لآخر و من مرض لآخر و كذلك تعتمد على مدة العلاج و كثافته كما ذكرنا آنفا..


الجرعات و الاستخدامات؟؟

- تختلف الجرعات اللازمة من الكورتيزون باختلاف الأمراض و المرضى

-في بعض الأمراض الخطرة و التي تكون فيها للكورتيزون فاعلية كبيرة في الشفاء أو اطالة الحياة كاللوكيميا (سرطان الدم) و بعض الأمراض الجلدية الشديدة ((exfoliative dermatitis يتم استخدام جرعات عالية جدا من الكورتيزون و ذلك لأنه في هذه الحالات تكون مضاعفات الكورتيزون أقل أهمية و خطورة من تأثير المرض نفسه.

- فيما عدا ذلك فإنه عند استخدام الكورتيزون في علاج الأمراض المزمنة الأقل خطورة و لمدة طويلة (بحيث تكون مضاعفات الكورتيزون أكثر خطرا من المرض نفسه) فإنه من الأفضل الحفاظ على أقل جرعة ممكنة للشفاء لتجنب الأعراض الجانبية قدر الامكان.

- تتميز الكورتيزونات الموضعية (المراهم و الكريمات) بقلة آثارها الجانبية مقارنة بالكورتيزونات التي تؤخذ عن طريق الفم أو الوريد.. لذا تفضل في بعض التهابات الجلد

- الكورتيزونات التي تؤخذ عن طريق الأنف (Nasal)  تستخدم في حالات الحساسية و الربو و قد يتم امتصاص بعضها في الجسم و ظهور بعض الأعراض الجانبية ..  و يتميز “البخاخ” بقلة الآثار الجانبية مقارنة بـ “القطرة” نظرا لقلة الامتصاص عبر الدم..

- يفضل استخدام الكورتيزون كجرعة واحدة في اليوم “صباحا” بعد الفطور حيث وجد أن تثبيط الغدة الكظرية يكون أقل ما يمكن صباحا و كجرعة واحدة.


الجرعات الانسحابية

عند استخدام الكورتيزون لفترة تزيد عن 3 أسابيع أو عند استخدام أكثر من 40 ملج من الـ prednisolone  (أو الجرعات المكافئة من الكورتيزونات الأخرى) فـ “يجب” في هذه الحالة عدم قطع العلاج بشكل مفاجىء و إنما سحبه بالتدريج عن طريق تقليل الجرعات تدريجيا.


 و سلامتكم : )


المصادر:

BNF (British National Formulary) 52nd edition

www.drugs.com

You have no rights to post comments

nashiri logo clear

دار ناشري للنشر الإلكتروني.
عالم وعلم بلا ورق.
تأسست عام 2003.
أول دار نشر ومكتبة إلكترونية غير ربحية مجانية في العالم العربي.

 

اشترك في القائمة البريدية