يدعوك العقل إلى التوخي من حادثات الزمن، ونوائب الدهر، وتحييد المجهول لما يعقله ويمنطقه بحسابات العقل المحدود وبطرائق معدودة في مجملها ... بينما هي لا نهاية لها في إحصائها ... فالعقل أحياناً قد يقف عاجزاً عن أبسط الأمور فهماً ... بينما يتوسع تفصيلاً في معطيات بعض الأشياء العسيرة على الفهم ... لمحاولة إيجاد الحلول المتعددة لها ... وبالتالي هل لنا أن نقول: إن محدودية العقل في اتساع مدركاته؟ أم أن اتساع العقل في محدودية مدركاته؟
قد تكون هذه الإشكالية جدلية الأطراف، فالعقل قد يناور كثيراً بمعطياته اللا محدودة، وبمدركاته التي يكتسبها يوماً بعد يوم للوصل إلى نتيجة قد يرتضيها الآخرون، وتلاقي استحساناً لديهم ... ولكنها أثناء تفعيلها لا تلاقي نجاحاً، وبالتالي يقع العقل ضحية " خداع المدركات" .... فالمدركات هائلة التكرارات والتعدادات، ولكنها محدودة النتائج .... بالرغم من تعدد احتمالاتها وبدائلها .... وهذا ما نسميه (المخادع المدرَك) .... وقد يقع العقل فريسة إدراكاته المحدودة ... ويصل إلى احتمالات ضعيفة التعددية ... نتيجة لمحدودية المدركات العاملة في العقل .... فيقف الإنسان عاجزاً عن تحقيق ما يصبو إليه من بدائل ... وقد لا ترضي الفئة الغالبة من العقول المحيطة به ... ولكنها تحقق نجاحات منقطعة النظير ... بالرغم من محدودية مدركات العقلية المنتجة لها .... وما ما نسميه بـ (المدرَك المخادع) ....
فهل معنى هذا أن الإنسان ذا المدركات المحدودة هو الأكثر قدرة على توظيف المدركات وتفعيلها؟ أم أن اتساع المدركات يفتت الطاقة العقلية .... فيقضي على الوظيفة التفعيلية لمدركاته؟