الفيديو كليب هو فيلم سينمائي قصير يحتوي علي أغنية, و رقص, وشيء يشبه التمثيلية. كنا نستمع في الماضي للأغنية فنتأمل في كلماتها ولحنها وصوت المغني أو المغنية ثم نحكم عليها. وكانت معظم الأغنيات تتحدث عن الحب بين الرجل والمرأة( وبالعكس). ومع هذا كان هناك أنواع أخري من الأغاني: فكان هناك أغنية أو اثنتان تتحدث عن الأم, أو عن علاقة الأم بابنتها, أو عن الطبيعة, أي عن علاقات إنسانية خارج إطار موضوع الحب بين الرجل والمرأة, كما كان هناك أغان بالفصحي لبعض كبار الشعراء مثل شوقي, والأخطل الصغير, وإبراهيم ناجي. ومن أحسن الأغنيات التي أتذكرها في هذا المضمار أغنية تسلم إيدين اللي اشتري لعبد المطلب, وأغنية الصباح الجديد لعبد العزيز محمود, وهي من شعر أبي القاسم الشابي وتلحين مدحت عاصم,( ويبدو أن هذه الأغنية الرائعة قد فقدت حتي من أرشيف الإذاعة. ولعل أحد هواة التسجيلات القديمة عنده نسخة يرسلها للإذاعة لتحتفظ بها, وربما لإحيائها), وأغنية أسمهان ليالي الأنس في فيينا, وطبعا لا يمكن أن ننسي بعض أغاني عبد الحليم حافظ مثل لا تلمني وهذا التنوع كان يوجد بشكل ملحوظ في أغاني فيروز, ولايزال يسم أغنيات ماجدة الرومي وإلي جانب هذا التنوع في الموضوعات, كان هناك تنوع في أشكال الأغنية , فكان هناك المونولوج الكوميدي( إسماعيل ياسين ـ ثريا حلمي), وأغاني الديالوج التي اشتهر بها محمد فوزي, والأوبريتات( مجنون ليلي), وأغاني الأفلام غزل البنات وأغاني التمثيليات الإذاعية عوف الأصيل. وبالطبع كانت هناك الأغاني الوطنية التي كنا نسمعها طوال العام( وليس في يوم واحد في السنة لتذكرنا بما مضي!). كما كان هناك أغان دينية مثل أغنية فايدة كامل الشهيرة إلهي ليس لي إلاك عونا, وأغنية أسمهان عليك صلاة الله وسلامه. هذا التنوع اختفي تقريبا تماما, فأغاني الفيديو كليب تنحصر في النوع الأول, أي أغاني الحب بين الرجل والمرأة.
ولكن يلاحظ أن الفيديو كليب لم يترك هذه الأغاني علي حالها, ففي الماضي مثل هذه الأغاني كانت مبهمة ومركبة ومتنوعة. انظر علي سبيل المثال الأدوار القديمة مثل: كادني الهوي, وغزال تركي, وصلاة الزين, وأغنية محمد قنديل يا غاليين عليا يا أهل اسكندريةأو أغنية عبد العزيز السيد البيض الأمارة والسمر الحياري, وأغنية محمد العزبي عيون بهية, وأغنية محمد رشدي قولوا لمأذون البلد ييجي يتمم فرحتي, وأغنية نجاة الصغيرة كلمني عن بكرة وابعد عن امبارح, وأغاني ليلي مراد( بحب اتنين سوي ـ شفت منام واحترت أنا فيه ـ الحب جميل للي عايش فيه), وأغاني محمد عبد الوهاب( جفنه علم الغزل ـ عاشق الروح ـ الخطايا) وأغاني عبد الحليم حافظ( سمراء ـ وأنا كل ما أجول التوبة يا بوي) وأغاني أسمهان( دخلت مرة الجنينة ـ ياطيور), وأم كلثوم( ما دام تحب بتنكر ليه ـ الأطلال ـ حانت الأقدار).
ومثل معظم أغاني الحب بين الرجل والمرأة كانت معظم هذه الأغنيات تتضمن إيحاءات وإيماءات ورموزا جنسية, أقول: إيحاءات وإيماءات ورموزا وحسب, لأن البعد الجنسي كان دائما مستوعبا في أبعاد أخري رومانسية, وفي الصور المستخدمة أو في خلفية الأغنية( باستثناء بعض الأغنيات مثل ماقال لي وقلت له, ومال لي وملت له لفريد الأطرش( والتي منع النحاس باشا رحمه الله إذاعتها).
كل هذا الإبهام والتركيب والتنوع اختفي تقريبا تماما, فالفيدو كليب يؤكد جانبا واحدا من الأغاني وهو الجانب الجنسي. فالراقصات لا يتركن أي مجال لخيال المشاهد, والصورة عادة أقوي من الكلمة, فالكلمة( المجردة) توجد مسافة بينها وبين المتلقي, الأمر الذي يسمح له أن يتأمل في معناها ويتمعن في مغزاها, أما الصورة( خاصة إذا كانت صورة حسناء نصف أو ربع عارية تقفز وتحرك كل ما يمكن تحريكه في جسدها بصورة غير موضوعية أو محايدة), نقول إن الصورة حسية ومباشرة ولا تترك مجالا للعقل أن يتأمل, أو للجهاز العصبي أن يستريح قليلا, بل تقتحم الإنسان اقتحاما.( هل يمكن أن تتصور أغنية مثل كادني الهوي أو دخلت مرة الجنينة وقد تحولت إلي فيديو كليب من النوع الجديد الراقص؟) وبعد دراسة متأنية للفيديو كليب استغرقت ساعات طويلة لذيذة أمام التليفزيون أقلب من قناة راقصة إلي أخري أكثر عريا, اكتشفت أنه مما يساعد الفيديو كليب علي اقتحامنا ما أسميه الرقص الأفقي, فكلنا يعرف الرقص الرأسي, وألفناه, فقد شاهدناه في الأفلام وفي الفنادق( الخمس نجوم) والكباريهات التي بلا نجوم, ولكنه كان رقصا رأسيا دائما, أما الرقص الأفقي فهو مختلف تماما إذ تنام الراقصة/ المغنية علي الأرض( وهي نصف أو ربع عارية ثم تحرك ما يمكن تحريكه في جسدها بصورة غير موضوعية أو محايدة) لأسباب لا تغيب عن بال أي مشاهد. هذا الرقص أكثر وقعا وتأثيرا, وهو يدهشنا تماما, مما يجعلنا نستسلم لإغواء الصورة ونرفع الرايات البيضاء والخضراء والحمراء وكل الألوان الأخري, إذ كيف يمكن للمشاهد أن يتفكر أمام هذه الصور الملونة بالألوان الطبيعية وغير الطبيعية لهذه الحسناء المتحركة الأفقية.
والرقص البلدي يهدف للإثارة الجنسية بشكل واضح وصريح, ولكننا كنا لا نراه إلا في الأفلام وفي الأفراح والليالي الملاح, فهو جزء من عالم العوالم, أي أننا كنا نعرفه بوصفه جزءا من عالم مستقل عن عالمنا, قد نتمتع به وقد نرفضه, ولكن في كلتا الحالتين هو ليس جزءا من عالمنا( حاولت سعاد حسني في خللي بالك من زوزو أن توسع من الإمكانات التعبيرية للرقص البلدي, إذ قدمت مرثية عالم أمها الراقصة التقليدية من خلال رقصة حزينة في حين كان شفيق جلال يغني أغنية لا تبكي ياعين علي اللي فات ولا اللي قلبه حجر). وفي تصوري أن هذه كانت المحاولة الأولي والأخيرة لفصل الرقص البلدي عن الإثارة الجنسية. وما تفعله الفيديو كليبات هو عكس ذلك تماما, وتحاول إجازته من خلال عشرات الراقصات( الروسيات والمصريات والهنديات... إلخ) المتحركات! ولكن الأهم من كل هذا هو ما أسميه عملية تطبيع الرقص والإثارة, فالرقص يقدم في الفيديو كليب علي أنه جزء من صميم حياتنا العادية اليومية.وبدل أن تذهب إلي الكباريهات جاءت هي إلينا. ولعل هذا ما حققه شريف صبري في أغنية روبي الأولي إنت عارف ليه حين ظهرت تسير في الشارع بشكل عادي جدا ببدلة الرقص, ثم ظهرت بملابس عادية, واستمرت في نفس الرقص البلدي.
ولكن نلاحظ أن الرقص البلدي هنا ليس رقص المحترفات وإنما يشبه الرقص الذي ترقصه بنات الناس الطيبين في الاجتماعات العائلية, وبذا يتم هدم الحواجز بين حياتنا اليومية والرقص البلدي, ويتم تطبيعه تماما.( ولعله لهذا السبب فشل الفيديو كليب الأخير للوسي, فهو ينتمي لعالم الكباريهات الخالص). ثم تم تعميق هذا الاتجاه في أغنية روبي الثانية ليه بيداري كده, فهي تظهر بملابس رياضية وبفستان سهرة وبملابس تشبه ملابس فتيات المدارس المراهقات ثم ملابس أرملة, ولكنها داخل كل هذه الملابس العادية تقوم بحركات أقل ما توصف به أنها غير عادية فهي حركات كده. وحتي لا يتوه المعني المقصود انظر إلي اللقطة الأخيرة في هذا الكليب. ويتم تأكيد هذا الاتجاه نحو التطبيع في الجزء الأخير من ليه بيداري كده فهو عبارة عن هوم فيديو, أي فيديو عادي, منزلي, تظهر فيه روبي مرتدية ملابس عادية, وتذهب إلي الكوافير, عادي, بل ويظهر وجهها في إحدي اللقطات في غاية البراءة( وليس كده) وتبتسم وبراءة الأطفال في عينيها( وإن لم يمنع الأمر أن تذكرنا بعالم الرقص في لقطة عابرة من الهوم فيديو). إن عملية التطبيع هذه تحول راقصة الفيديو كليب إلي جزء من حياتنا اليومية العادية, وربما قدوة يقتدي بها أو مثل أعلي يحتذي, ولا حول ولا قوة إلا بالله!
وهنا سيطرح الكثيرون علي هذا السؤال: لماذا تكتب عن هذه الأمور ؟ والرد بسيط للغاية, هو أن مثل هذه الأمور تؤثر في الملايين, وهي تبين مدي تغير إدراكنا لأنفسنا ولما حولنا, ولوظيفة العواطف والجسد والجنس( وهي أمور من صميم وجودنا الإنساني) أذكر أنني حينما عدت من الولايات المتحدة أوائل السبعينيات, كان أولادي يعرفون أقل من القليل عن الثقافة الشعبية المصرية بسبب نشأتهم في الولايات المتحدة. ثم فوجئت بابني الذي كان لا يزيد عمره علي أربع سنوات يغني أغنية ياواد ياتقيل فقررت أن أعرف الحكاية حتي أعرف ماذا يحدث له, وماذا يحدث للمجتمع المصري ككل!! وذهبت إلي فيلم خلي بالك من زوزو وشاهدته ومعي قلمي وأوراقي, وكتبت دراسة نشرتها جريدة الأهرام في حينها بعنوان تأملات في الواد التقيل والقلب الكاروهات حيث أشرت إلي المنظر الذي تقول فيها سعاد حسني: وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا كدهه أي أنها قررت أن تكون فاعلا لا متلقيا سلبيا. ثم شاهدت بعد سنتين مسلسلا تليفزيونيا يسمي مغامرات المعلم عماشة فكتبت مقالا في الطليعة بعنوان بين أحزان فاتن حمامة وأفراح المعلم عماشة وقد بينت ساعتها أن أفلام فاتن حمامة كانت تمييز واضحا بين فاتن حمامة( العذراء) وميمي شكيب( الغانية) ولكن المسلسل السابق ذكره كسر الحواجز بين الاثنين, ففي إحد المناظر يجلس المعلم عماشة بين صحفية وراقصة ويعنبر لهما( اي يقبلهما حسب لغة المسلسل) الواحدة بعد الأخري, وهنا يمكن أن نتساءل: هل هناك متتالية حلقاتها مترابطة بدأت بالمعلم عماشة ثم وصلت الي روبي وأخواتها؟ وهل هذه المتتالية حتمية, أم أننا يمكننا أن نفعل شيئا ما لنوقفها عن التحقق إن إردنا ذلك؟ إن الثقافة الشعبية( والفيديو كليب من أهم أشكالها الآن) تؤثر فينا ولا يمكن أن تترك مثل هذه الأمور لمقاولي الفنانين دون دراسة أو تحليل.
وهنا قد يطرح علي قاريء ماكر سؤالا آخر, ألا تتمتع برؤية الفيديو كليبس؟ والرد هو نعم أتمتع به, ولعل القاريء قد لاحظ أن وصفي للراقصات لم يكن محايدا أو موضوعيا, فقد أشرت إلي أنهن حسناوات رقيقات لذيذات يتحركن رأسيا وأفقيا بشكل مستمر يثير الدهشة ويدير الرأس( بما في ذلك رأسي بطبيعة الحال) ويمكن أن أتحدث عن الديكور والماكياج وما يرتدين( او لايرتدين) من ملابس. يمكن أن أتحدث عن كل هذا بعين خبير غير متخصص, ولكن هل القضية هي مدي مايقدمه الفيدو كليب من متعة؟ ألا يتضمن السؤال تحيزا واضحا للمتعة الفردية وكأنها الهدف الوحيد من الحياة, وكأن حياة الأنسان لايوجد فيها أبعاد أخري, وكأن الفرد( ومقدار مايحصل عليه من لذة من خلال المشاهدة) هو المرجعية الوحيدة والمطلقة. ولكن ماذا عن المجتمع والأسرة, أليس من المفروض أن تكون الوحدة التحليلية هي المجتمع وتوجهه ومصلحته, والأسرة وتماسكها, وليس الفرد ولذته ومتعته؟ أوليس من حقنا كبشر( والإنسان كائن اجتماعي بالدرجة الأولي) أن نطرح أسئلة أخري تتناول جوانب أخري من حياة البشر؟ وقد لاحظت أن كل من تناول ظاهرة الفيديو كليب قد ركز علي ظاهرة العري وعلي كده وأنا بطبيعة الحال أتفق معهم في الرأي بخصوص العري والإباحية, وبخصوص كده ولكنني أري أن هذا يمثل جانبا واحدا من القضية, إذ يمكننا أن نسأل عن أثر الفيديو كليب علي نسيج المجتمع وعلي بناء الأسرة, فالفيديو كليب لايقدم مجرد أنثي تغني وترقص وتتعري وتتلوي بل إنه يعبر عن رؤية كاملة للحياة, نقطة انطلاقها ـ كما أسلفنا ـ هو الفرد الذي يبحث عن متعته مهما كان الثمن. والمتعة في حالة الفيديو كليب متعة أساسا جنسية ولذا فهي متعة بسيطة أحادية تستبعد عالم الموسيقي والطرب وجمال الطبيعة وكل العلاقات الإنسانية الأخري. والفيديو كليب بتركيزه علي هذا الجانب وحده يسهم في تصعيد السعار الجنسي( في مجتمع فيه أزمة زواج) ولكن من المعروف أن تصعيد السعار الجنسي مرتبط تماما بتصعيد الشهوات الاستهلاكية, وهذا ما أدركته تماما صناعة الإعلانات التليفزيونية, فمعظم الإعلانات تلجأ الي الجنس لبيع السلع, فالسعار الجنسي يفصل الفرد عن مجتمعه وأسرته, وعن أي منظومة قيمية اجتماعية, فيحاول تحقيق ذاته من خلال منظومة المتعة الفردية والمنفعة الشخصية, والتي تترجم نفسها عادة الي استهلاك السلع والمزيد من السلع( في مجتمع تعيش غالبيته اما تحت خط الفقر أو فوقه ببضعة سنتيمترات وجنيهات خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار) إن الفيديو كليب يختزل الأنثي( والانسان ككل) الي بعد واحد هو جسده, فيصبح الجسد هو المصدر الوحيد لهوايته, وهي هوية ذات بعد واحد لا أبعاد لها ولا تنوع فيها( ومن هنا التكرار المميت في الفيديو كليبس), ولنقارن كدهه التي تقولها سعاد حسني بـ كده التي تقولها روبي بجسدها, فكدهه التي قالتها سعاد حسني كانت عبارة عن إعلان استقلال الفتاة المصرية ورفضها ان تكون كائنا سلبيا في علاقتها بالرجل الذي تحبه, فزوزو لاتبكي ولا تتهزم حيتما تقع في غرام البطل وإنما تهز رأسها بطريقة غزلة لعوب وتقول: يا واد يا تقيل, ثم تقرر اصطياده, وتنط كما الزمبلك من كنبة لكرسي لترابيزة وتغني أغنية الأنثي الجديدة, فتصف صاحبنا بأنه بارد كجراح بريطاني هاديء وراسي وكأنه أمين شرطة أو دبلوماسي( وكلاهما صاحب سلطة ومكر ودهاء) وهو متحفظ للغاية يرد بالقطارة فكأنه الرجل الغامض( الشخصية الروائية الأفرنكية غير الحقيقية), ويسير كأنه تمثال رمسيس الثاني( الفرعون المغرم بالتماثيل الضخمة). والاشارات هنا تدل كلها علي الذكورة والفحولة والضخامة والسيطرة, ولكن السياق والنبرة العامة للأغنية يدلان علي ان الغرض من التضخيم ليس التفخيم وإنما فضح ادعاءات الرجل المصري عن نفسه, ولذلك فكل صور الفخامة تسبقها عبارات مثل ماتقولشي وبسلامته واسم الله, وهي عبارات تشككنا في جدية هذه الصور وتحول الذكر الضخم الي طفل صغير تتلاعب به هذه الأنثي الحقيقية. وحينما يقف أبو شوارب ويعلن ان الكون مش قد مقامه وأنه أطول واحد في الحارة نعرف انه ضحية مؤامرة تشهير ضخمة وأن الفتاة الزمبلك قد نصبت له فخا, وأوهمته أنه الصياد المفترس التقيل, وهو في واقع الأمر ليس سوي صيدة سهلة ولقمة سائغة, إنها تعلم أنه لاداعي للمقاومة فهو لن يغلبها رغم ضخامته الأسطورية ورغم ثقله التاريخي. كل هذا يقف علي طرف النقيض من كده في أغنية روبي, فهي إعلان أن الفتاة ان هي إلا جسد متحرك لذيذ, واللي مايشتري يتفرج. إنها في نهاية الأمر مفعول به, رغم جاذبيتها الجنسية التي لايمكن إنكارها!( لماذا لم تتحرك حركات تحرير المرأة لامتهان الأنثي بهذه الطريقة؟) والانسان الجسماني الاستهلاكي المنشغل بتحقيق متعته الشخصية يدور في دائرة ضيقة للغاية خارج اي منظومات قيمية اجتماعية أو أخلاقية, ولذا نجد أن ولاءاته للمجتمع وللأسرة تتآكل بالتدريج, كما أن انتماء مثل هذا الشخص لوطنه ضعيف للغاية ان لم يكن منعدما والآن انظر لخلفية الفيديو كليب ستجد أنها لا أرض لها ولا وطن, فأحيانا الخلفية هندية, وأحيانا أخري أمريكية, وثالثة أوروبية, والبنات في معظم الأحيان شقراوات, وحتي لو كن من بنات البلد فما يرتدينه( او لايرتدينه) من ملابس لا علاقة له بما نعرفه في حياتنا. كما أن أبطال الفيديو كليب عادة يركبون سيارات فارهة وأحيانا يظهرون في قصور, وكل هذا بطبيعة الحال يصعد الشهوة الاستهلاكية ويضعف الانتماء.
بعد كل هذه المقدمات يمكننا أن نضع الفيديو كليب في سياق أوسع, وهو سياق العولمة فجوهر العولمة هو عملية تنميط العالم بحيث يصبح العالم بأسره وحدات متشابهة, هي في جوهرها وحدات اقتصادية تم ترشيدها, أي إخضاعها لقوانين مادية عامة. مثل قوانين العرض والطلب والانسان الذي يتحرك في هذه الوحدات هو انسان اقتصادي جسماني لايتسم بأي خصوصية, ليس له انتماء واضح, ذاكرته التاريخية قد تم محوها, وإلا لما أمكن فتح الحدود بحيث تتحرك السلع ورأس المال بلا حدود أو سدود أو قيود. فالخصوصيات الثقافية والأخلاقية تعوق مثل هذا الانفتاح العالمي, وفي غياب الانتماء والهوية والمنظومات القيمية والمرجعيات الأخلاقية والدينية تتساوي الأمور, ويصبح من الصعب التمييز بين الجميل والقبيح, وبين الخير والشر, وبين العدل والظلم, وتسود النسبية المطلقة, وأهم تعبير أيديولوجي عن العولمة هو فلسفة مابعد الحداثة التي يطلق عليها أيضاanti-foundationalism والتي يمكن ترجمتها حرفيا بعبارة ضد الأساس والتي يمكن ترجمتها بتصرف رفض المرجعيات, مما يعني السقوط في اللاعقلانية الكاملة, وقد وصف رورتي مابعد الحداثة أنها تعني أن الإنسان لن يقدس شيئا حتي ولا نفسه, فهي ليست معادية للدين والأخلاق وحسب, بل معادية للإنسان ذاته. وقد يضيق القاريء بهذا الكلام الكبير وقد يتساءل: وماعلاقة كل هذا بروبي والفيديو كليب؟ هل يمكن ربط جسد راقصات الفيديو كليبس بالنظام العالمي الجديد؟ والرد هو بالإيجاب, فكل الأمور مترابطة ليس بشكل مباشر وليس بشكل عضوي, ولكنها مترابطة. وقد شبه ليوتار الفيلسوف مابعد الحداثي علاقة الإنسان بالواقع, بعلاقة الرجل الساذج( أو المشاهد الساذج) بالمرأة اللعوب: يظن أنه أمسك بها, ولكنها تفلت منه دائما, الأمر الذي يعني أن علاقة العقل بالواقع غير قائمة, ويذهب كل من فريدريك نيتشه ورولان بات وجاك دريدا إلي أن تحطيم المقولات العقلية واللغوية هي عملية ذات طابع جنسي: ذوبان وسيولة.بل إن بعض دعاة مابعد الحداثة ورفض المرجعيات يرون أن جسد المرأة, هو مرجيعية ذاته, ولذا فهو تحد للعالم الثابت الذي له مركز ويمكن إدراكه عقليا. وفي كتابها الشهير ضد التفسير( الذي يؤرخ لظهور مابعد الحداثة بتاريخ نشره) قالت سوزان سونتاج إن أكبر تحد للثوابت والعقل هو الجسد.
ولتلاحظ مايحدث لعقلك وفهمك حينما تشاهد رقصة من النوع الأفقي, وهذا الجسد لاعلاقة له بأي خصوصية تاريخية أو ثقافية أو اجتماعية, ولذا فهو يقوض الذاكرة الاجتماعية والتاريخية, وهذا هو جوهر مابعد الحداثة, أي أن كل إنسان يعيش داخل مايسمونه قصته الصغري, أي رؤيته للعالم, أما القصة الكبري الاجتماعية التاريخية التي تنضوي تحتها كل القصص الصغري فلا وجود لها, فتتساقط القيم والمرجعيات وتظهر الراقصة الرأسية والأفقية, والشركات عابرة القارات التي تود أن يكون الإنسان حزمة نمطية من الرغبات الاقتصادية والجسمانية التي يمكن التنبؤ بسلوكها, حتي يمكن التحكم في صاحبها وتوظيفة داخل منظومة السوق( والكباريه). وقد ظهرت فضيحة الفيديو كليبات بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين, فبينما كانت الأمة بأسرها تعبر عن حزنها وعزمها وإصرارها, كان الرقص الرأسي والأفقي شغال علي ودنه, وكأن جسد الراقصة هو البداية والنهاية, بداية المتعة ونهاية التاريخ. إن القنوات الفضائية التي تذيع الفيديو كليبات تصل إلي منازلنا وأحلامنا, وتعيد صياغة رؤانا وصورتنا للآخرين ولأنفسنا, ودافعها الوحيد هو الربح المادي, وليس الاستنارة أو تعميق إدراك الناس لما حولهم, فهي مشاريع رأسمالية طفيلية تبحث عن الربح الذي أدي إلي التنافس بين المخرجين والمغنين والممولين والذي لم تكن نتيجته الارتقاء بالمستوي الفني والجمالي, وإنما المزيد من الإسفاف والاغتراب والعري الذي سيتزايد حتما مع الأيام, ومن يود أن يعرف إلي أين نحن ذاهبون عليه أن يري محطةMTV وبعض الفيديو كليبات الأمريكية التي تحول الإنسان إلي ماأسميه البروتين الإنساني المحض. عليه أن يعرف أن هناك مقهي في القاهرة( يسميxEvlution أي التطور في اتجاه غير معلوم) يقدم مشروبا يسميBluelesbian أس المساحقة الزرقاء, وهي محاولة لتطبيع الشذوذ, لا تختلف في جوهرها عن محاولة تطبيع الرقص والإثارة الجنسية وهذا أمر أقل ما يوصف به أنه مفزع.
والآن السؤال هو: هل من سبيل لوقف هذا التدهور المستمر؟ هنا قد يقول البعض إن في هذا تدخلا في حرية الفكر والفن, والرد علي هذا أن الفيديو كليبات ليست فكرا وليست فنا ولا إبداعا, وإنما هي شكل من أشكال البورنو الذي يهدف إلي استغلال الإنسان وتحقيق الربح. الفن العظيم يتناول موضوعات شتي من بينها الجنس, ولكن الجنس( مثل العنف) لايقدم في حد ذاته وليس هو الهدف, وإنما هو عنصر ضمن عناصر إنسانية أخري, فالفن العظيم( علي عكس البورنو) لايهدف إلي الإثارة الجنسية وإنما إلي تعميق فهمنا للنفس البشرية. وإن كان أصحاب الفيديو كليب يطرحونه باعتباره فكرا أو فنا فعليهم الالتزام بشرطين: أولهما ألا يحققوا أي ربح مادي منه, وثانيهما أن يثبتوا لنا اقتناعهم الكامل بهذا الفكر بأن يمارسوه في حياتهم الشخصية مع زوجاتهم وأمهاتهم وبناتهم وأبنائهم, ولا أعتقد أن هناك من سيجد الشجاعة في نفسه أن يفعل ذلك.