لكل زمان أناسه وحوادثه ، وما كان للأزمان القديمة استُحدث الآن بالتوثيق المصوّر، فكان لأرض الواقع وفي الرياض تحديدًا أن تحتضن وتلتقي بنا مع عدسة المصوّر محمد عبد الرحمن السالم من مواليد ( 1400هـ / 1979 م ) . السالم مصوّر عشق التصوير منذ الصغر كما أخبرنا في حديثه ، كما أنّه يعمل في أحد الوظائف الحكومية التابعة لإحدى الوزارات ،
فلم تمنعه وظيفته من أن يمارس عشقه وحبه لهذا المجال . هذا وقد نرى في لقطاته المنوّعة المملوءة بجمال الطبيعة وأركانها إحساس السعادة كما أرادها أن تكون ملازمة له في الحياة. مساحة نضع فيها لمسات المصوّر معنا في هذا اللقاء ..
- محمد السالم ، هلا حدّثتمونا عن بداياتكمـ في مجال التصوير ؟
كانت بداياتي منذ الصغر أعشق التصوير وبعدها أردت أن انتقل من العشق إلى هواية قبل حولي 4 سنوات من الآن .. و كانت أول كاميرة اقتنيتها آنذاك Nikon Coolpix P4 ، فكنت التقط الصور للأهل في المناسبات العائلية ورحلات البر وغيرها ..
تلا ذلك بداية مرحلة جديدة بأن اكتشف مهارات التصوير من خلال تطلعي على مواقع وكتب التصوير .
- لابدّ أن يكون هناك أشخاص يمدّونا بالطاقة للأمام ، فماذا عن محمد السالم في مجال التصوير في اكتشاف موهبته ؟
والديّ أطال الله بعمره وأخي الأكبر وليأتي بعدهما كل مصور ناجح ومبدع ومتميز.
- أستاذ محمد من المعروف أن لكل شيء أسس، فبرأيكم ما هي أساسيات التصوير الفوتوغرافي ؟
نعم لكل شيء أساس،فهو الذي ينطلق منه الإبداع والتميز، فأساسيات التصوير هي سرعة الغالق - فتحة العدسة - عمق الميدان - التقريب الرقمي - التعريض - الآيسو و البكسل .
- ما نوع الكاميرا التي تستخدمونها ؟ وهل هناك أنواع أخرى تمتلكونها ؟
حاليا استخدم Nikon D80 ومرتاح معها كثيرًا،كما أنه لا يوجد غيرها لأنها تفي بالغرض والراحة .
- بما أننا في إطار الكاميرات المستخدمة ،هل هناك نوع معيّن من العدسات تميلون لاستخدامها بشكل دائم ؟ وما السبب في ذلك ؟
أميل لعدسة الماكرو، لأن المصور في عالم الماكرو يقترب كثيرًا من الهدف ويصور أدق تفاصيله بما تكشفه من خبايا وأسرار وعجائب مذهلة لا يدركها المشاهد من بعد .
- إذن عدستكم تتنوع في أرجاء الماكرو ما بين تصوير الكائنات الحية، والأجسام الجامدة فهل تتفقون بأنكم تميلون فقط لتصوير الماكرو ؟
عدستي تلتقط كل ما هو مختص بالتصوير ( الحياة الصامتة و المناظر الطبيعية والتجريد و إلخ .. ) بطبيعة الحال ، و أكثر ما يشدني تحديداً هو تصوير الماكرو .
- التصوير يعتبره الكثير هواية فيمارسونه فقط كهواة، أين يجد السالم نفسه في هذا المجال هاوٍ أم يسعى للاحتراف ؟
حالياً أجد نفسي في أول المشوار فمازلت هاوٍ للتصوير وبإذن الله نسعى للاحتراف والعالمية.
- في الآونة الأخيرة نجد أن أكثر المصوّرين يستخدمون التقنيات الحديثة كبرامج الفوتوشوب وغيرها لأجل إضفاء لمسات جمالية وتعديل كبير على الصور الملتقطة ، برأيكمـ ألا ترون في أنّ هذا الأمر فيه تزييف للمشاهد وخصوصًا إن كان متذوقًا فقط ولا يعرف بأسس التصوير شيء ؟
لجعل الصورة جميلة فالتصوير الفوتوغرافي فن قائم بذاته.وهناك أشياء أساسية في التصوير لا يستطيع الفوتوشوب عملها ، ولكن في الوقت ذاته لا غنى للمصورين عنه لعمل الرتوش النهائية على العمل الفني وهذه الرتوش لا تتعدى في غالب الأحيان تعديل مستويات الإضاءة والألوان والتباين،فلا نستطيع تعميم هذا الأمر فلكل مصوّر لمساته الخاصة وتعامله مع لقطاته .
- استنادًا للسؤال السابق، هل يستخدم السالم في لقطاته برامج تحرير الصور لأجل تعديلها تعديلاً كاملاً يخفي الملامح الأصلية وكأنه قد أعاد هيكلتها من جديد ؟
نعم أقوم بتعديل الصور ومن أهمها على الإطلاق الفوتوشوب و Lightroom لجعل الصورة جميلة فالتصوير الفوتوغرافي كما قلتُ آنفًا بأنه فن قائم بذاته.فكل مصور يضيف لمسات جمالية على تعديل الصورة حتى تظهر بأجمل حال مع المراعاة ليس بدرجة تغيير الحقيقة لكي لا يغيّر جمال الصورة ويكون تزييف للمشاهد .
- بمَ تنصحون المبتدئين في مجال التصوير ؟
يجب على المصور المبتدئ أن يكون له هدف واضح يسعى لتحقيقه بعيدا عن العشوائية والتخبط ،كما يتطلب من المصور أن يحمل كاميراته و يصور ويكثر من الصور باستمرار وفي جميع الظروف الممكنة ، و ذلك من أجل الحصول على المهارة و الخبرة التي تساعده على التميز في أعماله، وبالتالي أن يعرض على غيره ممن لهم خبرة وأن يصبر على النتائج والمحاولات بعيدًا عن جميع أسباب الإحباط لأنه في الأول و الأخير تبقى هي محاولة قد تنجح أو تفشل . كما و يتوجب على المصور أن يتعلم من تجاربه السابقة ، و أيضاً يحتاج إلى متابعة الصور والدروس والنصائح التي تقدمها مواقع الانترنت ،وأن يقرأ و يتطلع على الكتب والمجلات التي تحتوي على صور مختلفة المستوى حتى يثقف عينه ،مهما كانت آرائهم لان المصور الناجح هو الذي يتعلم مما يسمع.
- هل هناك مصورين على الساحة العربية أو العالمية تتابعون لهم وتتخذونهم قدوة ؟
تعجبني أعمال كثير من المصورين في الساحة العربية ومتابع لهم ،ومن المصورين العالميين فالموقع التالي يتحدث عن نفسه أكثر http://www.timecatcher.com
- الالتحاق والتخصص في المواهب يجعل الشخص يتفوق على زملائه في المجال ذاته، فماذا عنكمـ هل تدرسون التصوير أكاديميًا أم فقط تزاولونه عن طريق الممارسة بالتجربة ؟
لا يشترط كل من يتخصص شيء أن يتفوق على زملائه إلا أذا كان فعلاً قد أحب الأمر الذي التحق به وهواه، أمّا عني شخصيًًا فالتصوير نزاوله عن طريق الممارسة،والتجربة أفضل وسيلة لتعلم التصوير وكذلك القراءة ثم الممارسة والتطبيق مع الأصدقاء المصورين.
- هل هناك أجواء معينة تتخذونها قبل البدء في الشروع بالتقاط الصورة ، فما هي ؟
نعم في بعض الأحيان تكون هناك أفكار مسبقة ،فالتصوير الفوتوغرافي وسيلة راقية للتعبير مثله مثل بقية الفنون الأدبية كالشعر مثلاً والفنون الفنيّة كالرسم وغيرهما من الفنون الأخرى،فالأعمال تبدأ كومضة من خيال تترجم فيما بعد على شكل صورة وأحيانًا تكون الصورة عفوية من دون ما تكون فيها أجواء معينة ( أي يأتي التقاطها بشكل سريع ).
- ما الفرق بين الكاميرات الرقمية والفيلمية ؟ والمبتدئ في مجال التصوير أيّهما يستخدم ليصل لمستوى لا بأس به في هذا المجال ؟
الكاميرات الرقمية ليست تطوير للفيلمية كما يظن البعض وإنما هي عبارة عن خط جديد يتيح للمصور بعض التسهيلات في العرض والنقل والتخزين والتعديل،أما الفيلمية فهي أفضل و 90% من محترفين العالم يستخدمون الفيلمية إلى الوقت الحاضر !
فعلى المصور المبتدئ أن يضع في الحسبان دائما أنه مهما وصل إلى الدرجة التي يتمناها من النجاح والشهرة ، فان الأمر يتطلب أن يَعِدْ نفسه انه مازال مصورًا مبتدئَا يتلقى مبادئ التصوير الفوتوغرافي الأساسية وإلا فإن إحساسه بأنه قد وصل إلى مرحلة الكمال تعني السقوط في فخ الغرور وبالتالي كتابة نهايته بيده كمصور ناجح تعتمد على تواضعه وتعلمه المستمر في هذا المجال .
- برأيكم النقد في كثير من الأحيان يكون هادمًا ، فهل تأخذون بآراء الآخرين وانتقاداتهمـ ؟ أم تمرّون عليها مرورًا سريعًا ؟
إن الرد على المشاركات يحفز المصور على المواصلة،يجب علينا دائمًا أن يكون ردنا لائقاً بآداب شرعنا لا أن يكون كذباً ولا أن يكون هادماً في نفس الوقت بل يكون برفق وبتوجيهٍ حسن ونقد بناء . وبلا شك كل من يريد الوصول إلى القمّة من سلّم النجاح عليه أن يتقبل الآراء والانتقادات بصدر رحب ، فتسعدنا كثيرًا الانتقادات البناءة فقط .
- الانترنت وسيلة صنع الكثير من الأشخاص ، فنرى مشاركات السالم مبعثرة بين صفحاته ، فهل تفكرون في يوم من الأيام لاقتناء موقع خاص على تلك الشبكة لعرض أعمالكم بشكل مستقل ؟
لا شك أن الانترنت وسيلة صنعت الكثير من الأشخاص وأبرزت مواهبهم ، فقريباً بإذن الله سوف اقتني موقع خاص لعرض أعمالي .
- أين تجدون أنفسكم في هذا المجال الآن ؟
أجد نفسي هاوٍ في المقام الأول ولكن ما المانع من امتهانها مستقبلا ، فما أجمل أن يحب الإنسان مهنته ويبدع بها .
- ومتى ستقررون اعتزال التصوير – لا قدّر الله - وماذا سيكون السبب في هذا الأمر ؟
حاليا من الاستحالة أن نفكر في هذا الأمر ، فالتصوير يجري كمجرى الدم في عروق الجسد ، ومازلت اشق الطريق للوصول إلى مراحل احترافية فيه إن شاء الله .
- كثيرًا ما نتابع قول البعض للمصوّرين كلمة ( الدّقة – resolution) فماذا تعني هذه الكلمة ؟ وكيف للمصور أن يتداركها إن كانت لها أهمية ؟
إن دقة تفاصيل الصورة تصف كمية التفاصيل التي تعرضها هذه الصورة. وينطبق هذا التعبير على الصور الرقمية، صور الأفلام، والأنواع الأخرى من الصور. فكلما زادت دقة تفاصيل الصورة يعني هذا زيادة التفاصيل،ويمكن قياس دقة تفاصيل الصورة بطرق مختلفة، ولكن بشكل أساسي فإن دقة التفاصيل تعبر عن أكبر مدى من التقارب ويمكن أن تكون عليه خطوط الصورة بحيث تبقى واضحة ومرئية،ووحدات قياس الدقة يمكن أن ترتبط بالوحدات المادية (مثلا الخطوط في كل ملليمتر أو الخطوط لكل بوصة)، أو المقاس الكلي للصورة (عدد الخطوط بالنسبة لارتفاع الصورة ، وتعرف بشكل أبسط بعدد الخطوط أو خطوط التلفزيون). غير ذلك يمكن أيضا أن تستخدم أزواج الخطوط بدلا من الخطوط، زوج الخطوط هو زوج من خطين متجاورين أحدهما مضيء والآخر مظلم، حيث يحسب عدد الخطوط كل من الخطوط المضيئة والمظلمة،وكمثال فإن دقة تفاصيل 10 خطوط في الملليمتر تعني 5 خطوط مظلمة بالتناوب مع 5 خطوط مضيئة،وغالبا ما تقاس الدقة في العدسات الفوتوغرافية والأفلام بأزواج الخطوط لكل ملليمتر.
- بما أننا في أسس التصوير ، فماذا يعني كل من ( الآيسو والتعريض ) ؟
الأيسو هو اختصار لـ International Standards Organisation أي المنظمة الدولية للمقاييس و يرمز إلى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج إلى رقم اكبر من الآيسو.أما التعريض فهو مصطلح يستخدم لوصف كمية الضوء الساقطة على الفيلم أثناء التصوير ، وللتعريض قواعد منها :
• فتحة العدسة: تزداد قيمة التعريض بزيادة فتحة العدسة عند استخدام سرعة غالق ثابتة.
• سرعة الغالق: تقل قيمة التعريض بزيادة سرعة الغالق عند استخدام فتحة عدسة ثابتة .
• سرعة الفيلم (حساسية الفيلم): تقل قيمة التعريض بزيادة سرعة الفيلم فإذا تضاعفت سرعة الفيلم قلت قيمة التعريض إلى النصف
.
- كتب ومواقع تنصحون الآخرين والمبتدئين في الاطلاع عليها للوصول إلى الوسط من حبل التصوير الاحترافي ؟
المواقع كثيرة جدًا ولكن هناك موقع رائع يجذبني بشكل دائم، فجمع ما بين الكتب و مواقع ومجلات و شركات التصوير
http://www.friendsoflight.com/forum/showthread.php?t=24065
- هل هناك تعاون بين المبتدئين والمحترفين في هذا المجال ؟
هناك تعاون وان لم يكن بشكل مباشر عبر طرق عديدة ومن أهمها مواقع الانترنت والتي انتشرت بها منتديات متخصصة في التصوير في وقتنا الحالي كوننا في عصر أصبح إلكترونيا بشكل كبير جدًا ، وأيضا هناك تجمعات وورش للتصوير تساهم في تطوير مستوى المصور.
- كلمة أخيرة ؟
أتمنى أكون ضيفاً خفيفاً عليكم من خلال هذا اللقاء والشكر موصل أيضا لمن أسهم في بروز اسمنا وعلى رأسهم موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني .. ونسأل الله الإخلاص في القول والعمل .