Esref Armagan هو رسام تركي ضرير لم تتشكل عيناه خلال المرحلة الجنينية، وهو فنان بقدرات خارقة، وهبه الله إحدى عشرة عينًا، تتمثل في عشرة أصابع، وعقل يتخيل الأشكال والألوان في الطبيعة. حيّرَ هذا الرجل الأطباء والعلماء! وتساءلوا كثيرًا، كيف لرجل أن يرسم شيئًا لم يره في حياته أبدًا؟ وخاصة بعد أن تأكدوا بأن بصره لم ينضج مطلقًا بعد فحصه، وأن مخه لا يحس بالضوء!
ولكن أجاب أشرف عن هذا التساؤل في لقاء له مع قناة العربية، عبرَ برنامج محطات، حيثُ قال أشرف: "إن وراء رعاية هذه الموهبة التي ميزني الله تعالى بها عملاقان هما: أمي وأبي، حيثُ كنت منذُ الصغر أسأل والدي ووالدتي عن أشياء كثيرة أريد أن أعرفها وأتخيلها بعقلي. كان أبي رجلًا حكيمًا وصبورًا، يجيبني عن كل أسئلتي. وكان يحفر لي على ألواح الخشب ويجعلني أتحسسه بأطراف أصابعي الصغيرة، التي كانت بدورها تعكس لي صور الأشياء من على ألواح الخشب وأرسمها في مخيلتي، هكذا حتى أصبحت أبصر الأشياء، وساعدتني أمي في معرفة الألوان وتمييزها."
لا أحد يختلف معي إن قلت أن الدكتور سلمان العودة قيمة عظيمة و قوة هائلة والرقم الأصعب و مكسب عظيم للأمة الإسلامية
لم يأتِ اختياري لهذا الموضوع اعتباطًا أبدًا، بل جاء من شعوري بأهمية هذا الموضوع، فالتربية البيئية: عملية مستمرة مدى الحياه تبدأ مع الطفل في الأسرة حيث يغرس الوالدان الأخلاقيات وآداب السلوك وبذور الاتجاهات التي تتكون في الأسرة تجاة البيئة، ثم تقوى هذه الاتجاهات في المراحل الدراسية المختلفه، غير أن البدء بالتربية البيئية في الأسرة يشكل أهمية كبيرة وذلك لطبيعة هذه المرحلة حيث يكون الطفل سهل التشكيل ولديه القدرة على الاستجابة للمفاهيم الجمالية لكل ما يحيط به من نبات وحيوان مما يؤثر على سلوكة نحو البيئة في المستقبل.
سيرة ذاتية:
ولدالشاعر والكاتب الفلسطيني "د. لطفي زغلول" في مدينة نابلس الفلسطينية، لوالدٍ فلسطيني وأم فلسطينية مولودة في أميركا اللاتينية "جمهورية هوندوراس". لَعبت جدَّته لأمّه "مسيحية من بيت لحم" دورًا أساسيًّا فِي تَنشئته حَيث كان الانفتاح سائدًا، تلقَّى عُلومه الابتدائيَّة والثانوية في مدارسها، أنهى دراستiالجامعية في جامعة دمشق في العام 1963م، حاصل على ليسانس في التاريخ السياسي. عمل مدرّسًا في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، ثمّ عاد إلى وطنه ليعمل مُدرّسًا حتى العام 1990م، حيثُ أُجبِر على تقديم طلب تقاعد مبكر جرّاء مواقفه السياسية، وقصائدِه المُناهضة للاحتلال الإسرائيليّ. في ذات العام عمل مساعدًا لعميدِ كلية نابلس الجامعيّة لمدة خمس سنوات، ومع ذلك احتفظ بوظيفته محاضرًا للغة العبرية في جامعة النجاح الوطنية حتّى نهاية العام 1998م. إضافةً إلى ذلك عمل مستشارًا ثقافيًّا في مركز شؤون المرأة، وشركة "سامكو" للكومبيوتر والاتصالات. حصل على درجة الماجستير في التّربية -تخصص مناهج تربوية- من جامعة النّجاح الوطنيّة في العام 1992م. في العام 2007 منحته الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين والأدباء العرب درجة الدكتوراه الفخرية.
يكفي أن تتابعه مرة واحدة فينشرح له قلبك وتقع في حبه،ويجذبك حديثه الراقي وكلامه العذب، وتؤثر فيك ابتسامته الدائمة وأناقته الفخمة، إمام وعالم رباني يشع من وجهه نور من الإيمان والتقوى {سيماهم في وجوههم} داعية إلى الله باعتدال وتوازن لا يخاف في الله لومة لائم {الذين يبلِّغون رسالات الله ويخشَوْنه ولا يخشَوْن أحدا إلا الله وكفى بالله حسيبًا} إنه الداعية الكبير والكاتب الأنيق الفخم والعالم الرباني العامل الشيخ عبد الرحمن شيبان، إمام تبوّأ عرش القلوب وأثنى على فضله كل فمّ.
قال الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام: "المسلم من سلم النَّاس من لسانه ويده، والمهاجر من هجر نهى الله عنه"، كما قال عليه الصلاة والسلام: "لا يؤمن أحدكم حتى يحبّ لأخيه ما يحب لنفسه"، وكذلك قال عليه الصلاة والسلام: "المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وسب هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دماء هذا، وضرب هذا، فيُعطَى هذا من حسناته وهذا من حسناتِه فإن فَنِيَت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار”. فالدين المعاملة؛ والعبادات مهمة، ولكنها تكون بين العبد وربه؛ أما أساس الحياة فهو المعاملات بين الخلائق؛ ومن ثم جاء الدين الإسلامي كسائر الديانات لإصلاح العلاقات بين العبد وربه من جهة، وبين الخلائق بعضهم البعض من جهة أخرى. وجاء الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ليؤكد على أنه بُعث ليتمم مكارم الأخلاق. والله سبحانه وتعالى قد يغفر للعبد تقصيره وذنوبه مع الله، ولكنه لا يغفر ما يرتكبه من إثم تجاه الناس حتى يسامحوه. فجوهر الدين هو الأخلاق؛ حيث ذكر عليه الصلاة والسلام بأنه من لم يدع قول الزور والعمل فلا حاجة إلى صيامه. كما ذكر بأنه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمُت، وبأنه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره.
كل عيد وأنت العيد يا وطني، كيف أناجيك هذا الصباح، بأية لغة أقف في محرابك؟ أمد يدي مصافحًا، لاثمًا جبينك الوضاء، مقبلا يديك الطاهرتين. أنت ما زلت أسيرًا في الأصفاد، تهوي عليك سياط الجلاد آناء الليل وأطراف النهار، لكنك يا وطني لم يقهرك القهر، ولا نالت من عزيمتك الصعاب.
كل عيد وأنت العيد يا وطني، رحلتنا إليك بدأت بك ولا تنتهي إلا بك، أنت حادي ركبنا إلى يوم لا تغيب عنه الحرية، إلى شمس تضيء فضاءاتنا أملًا بغد واعد لأجيال ورثت حبك عن أجيال وأجيال من عشاق الانتماء إلى حماك، ومهما طال المشوار إليك ستظل القافلة تسير وتسير تتحدى العتمة والغربان، تتحدى هذا الليل الباسط ذراعيه على آفاقنا، تطارده بمشاعل التحرر والخلاص حتى ينجلي إلى الأبد.
أنت العيد يا وطني، سلام عليك، سلام على كل ذرة من ترابك الطهور، سلام على أنفاسك وهي تطفئ نيران غربانهم الحاقدة كلما أشعلوها، وكلما أمطروها عليك نزلت بردًا وسلامًا. سلام على شهدائك الأطهار وأسراك الأبرار، وقبلة بلسم على كل جرح يحمله كل عاشق من عشاقك الأخيار. سلام عليك يا وطني، أنت آسر لا أسير، إنهم هم وحدهم أسراك! لن تهنأ لهم حياة ما دمت في القيد يا شامخ الهامة لا تنكسر لك قامة، لن تشرق لهم شمس ما دمت أنت جريح الجسد، حاشا أن تنال الجراح من روحك وكبريائك.
الصفحة 20 من 78