المقدمة: البلاغة مأخوذة من (بَلَغ - يبلُغ– بُلوغاً)، أي وصل إلى ما يريد ، مكاناً أو زماناً أو أمراً من الأمور. وتُعرّف –عند علماء اللغة- بتعريفات عدة، كلها متقاربة، وأشهرها: أنها مطابقة الكلام لمقتضى الحال التي قيل فيها. وقد عني أهل اللغة والأدب، قديماً وحديثاً، بشأن البلاغة والبلغاء، وأخذت جانباً مهماً من الدراسات، وصارت علماً يشتمل على علوم ثلاثة؛ المعاني والبيان والبديع، منذ عهد إمام البلاغة العربية؛ العلامة عبد القاهر الجُرْجاني. وسيد الفصحاء والبلغاء من البشر هو محمد بن عبد الله، رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي آتاه ربه سبحانه وتعالى جوامعَ الكَلِم، وكان أفصح العرب وأبلغهم، بلا ريب.
الحلبي الذي اصطحب في رحلته إلى المجد نسخة من القرآن الكريم ومئتي دولار،احتفت به الأمانة العامة لحلب عاصمة الثقافة الإسلامية و ذلك ضمن أسبوع السينما الذي أقيم تحية إلى روح المخرج العالمي الشهيد "مصطفى العقاد" الذي أقامته وزارة الثقافة – المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع الأمانة العامة لحلب عاصمة الثقافة الإسلامية وخصّته بندوة عربية تحت عنوان "مصطفى العقاد إنساناً مبدعاً و شهيداً".شارك فيها نخبة من الأدباء و الفنانين والنقاد تحدثوا فيها عن مزايا المخرج العالمي، وقدموا شهادات جاءت نتيجة علاقتهم به.
"جينز مشوي" ليس اسما لصرعة جديدة في عالم الأزياء، وليس طَبَقاً مستحدثا لدى أمة مستهامة بالطعام بل هو اسم لأحد المطاعم في الكويت ترجم حرفياً عن الإنجليزية Jeans Grill ، وكان الأحرى أن يُترجم الاسم "مشويات جينز" أو "جينز للمشويات" لكن هوس الترجمة الحرفية لم يفتأ يضرب عربيتنا في مقتل يوما بعد يوم.
العملية السلمية التي وعد الفلسطينيون بها كاحدى افرازات أوسلو بانها ستضع حدا لمعاناتهم ، وتجد حلا جذريا ونهائيا لقضيتهم ، هذه العملية اجهضت مرارا وتكرارا . تارات لا حصر لها على ايدي الإسرائيليين ، وتارات على ايدي الأميركيين ، واخرى على ايديهم معا ، وهم ما كانوا يوما ما الا معا ، يحكمهم منظور واحد فيما يخص مجمل تداعيات القضية الفلسطينية ، وهو منظور قائم اساسا على انحياز مطلق اعمى لإسرائيل .
الأعياد تأتي وتمرُّ، ومثلها بقية الأيامِ تمرُّ، والناسُ تقولُ فيها، وتتمنى عليها، بأن تعود بخير، ولكنها على قانونها، لا تحفل بالمنى ، ولا تلقي بالاً إلى التمنيات، وتخرج في وداع الأعوام، وفي استقبال القوادم منها، بعض أصوات صواحبات الفلك، وكأنَّ الفلك والأجرام، موضع الوحي والإلهام، فتشرع في التنبؤ، وتتمحكُ في التلكؤ، وتأخذ طريقها إلى المهرجان، والدنيا هيَ هيَ ...!
إجراءات الحصول على التأشيرة من السفارة أو القنصلية الإنجليزية بالقاهرة، كانت أسهل بكثير من إجراءاتها بالسفارة أو القنصلية الفرنسية، إلا أنها كانت أعلى قيمة مادية لم يتطلب الأمر أكثر من ساعة تقضيها في طابور غير طويل، بداخل حجرة مكيفة الهواء. ومادامت أوراقك جاهزة فإنك تحصل على تأشيرة الدخول في اليوم نفسه، أو في اليوم التالي على الأكثر، بينما تحصل عليها بعد أحد عشر يوما في حالة جاهزية أوراقك بالقنصلية الفرنسية.