الحجاب الإسلامي في الغرب إلى ظاهرة حقيقيّة أصبحت تؤرّق كثيرا من صنّاع القرار السياسي والإجتماعي والثقافي في الغرب , وموقف هذه العواصم الغربية من الحجاب يتشعب إلى ثلاث توجهات , التوجّه الأوّل وهو الرافض لظاهرة الحجاب جملة وتفصيلا و تقف فرنسا في طليعة الدول الغربية المؤيدّة لهذا التوجّه , والتوجّه الثاني وهو الذي يعتبر الحجاب مسألة شخصية تتعلق بحرية الشخص وقناعاته الذاتية و هذا التوجه سائد في العديد من الدول الأوروبية وتحديدا في أوروبا الشمالية , و توجّه ثالث يعتبر الحجاب مسألة خاصة لكن يحرم المحجبّة الكثير من الحقوق , كحقّها في العمل في كثير من القطاعات المتاحة .
على الرغم من الأهوال والمآسي التي مرت بها الجزائر طيلة 12 سنة بسبب الإقصاء والتهميش وإلغاء الآخر، فإن بعض "الرسميين" مازالو يفكرون كما لو أنهم في التسعينات، ولم يستوعبوا حقائق الوضع الجديد، والتطورات الكبيرة التي حدثت في مجتمعنا وفي العالم بأسره.
الأستاذ هو من أحقر عباد الله في بلادنا العربية وفي الجزائر بالخصوص، والجميع يتقدمونه سواء من البزنس أو من أصحاب كرة القدم، أو هز البطن، أو العفن.. فهل قدره هو هذا المصير السيء..أم أن السياسات المتعفتة هي التي أغلقت في وجهه كل الآفاق المادية والأدبية والإنسانية وجعلته في كثير من الأحيان يلعن توجهه الذي إختاره برغبة وطواعية وحب كبير؟
المنطلقات التي مهدّت لقيّام الإتحاد الأوروبي تقوم على ضرورة أن يكون لهذا الإتحاد خصوصيته ودوره في صناعة السياسات المحليّة والإقليمية والدوليّة , ولعلّ هذا الإتحاد الأوروبي في بعده الأخر كان يهدف إلى مواجهة الأحاديّة الأمريكية التي تكرسّت بعد سقوط الإتحاد السوفياتي السابق , وكان بعض منظرّي الإتحاد الأوروبي يرون أنّ الدول الأوروبيّة منفردة لا تستطيع أن تواجه عصر التكتلات , كما لا يمكن أن تخرج عن ذيول مشروع مارشال الأمريكي الذي بعث الحياة في أوروبا بعد الحرب الكونية الثانية والذي يعتبره هؤلاء المنظرون بأنّه بمثابة الحبل السرّي الذي يربط بين أمريكا والدول الأوروببّة .
كثيرة هي الكلمات الفصيحة التي تتكرر على ألسنة الناس في عبارات مسكوكة محفوظة يجهل أكثرهم حقيقة مغزاها وتاريخ أصلها اللغوي,ولعل ما يدفع الناس إلى التقاعس عن التعرف على هويتها المعجمية عازفين عن سؤال المختصين عنها يكمن في ذلك الرواج الكبير الذي تحظى به بفضل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة مما يجعلها بمنزلة الكلمات المعروفة التي لا تحتاج إلى سؤال أو تنقير,فقد أغنتها شهرتها وذيوعها عن ذلك ,و ربما حدثت بعضهم نفسه أن يسأل عن دلالتها لكنه في اللحظة الأخيرة يحجم عن ذلك خشية أن يظن به الجهل بما هو معلوم للقاصي والداني!.
إن مشروع المنظومة الحزبية بالمغرب عرف النور في منتصف عشرينات القرن الماضي. وهي منظومة فرضتها قوى سياسية وتنظيمية عاشت ظروفا خاصة في تقلص المجال الحزبي آنذاك وعدم التجانس التنظيمي وضعف التأطير. وما دام كل مشروع حزبي يختزن في جوهره هيمنة إديوليجية وسياسية، فقد استندت الفكرة الحزبية في المغرب على القومية { والإصلاح كمنظومة سلفية تمحورت أهدافها بالأساس حول مبدأ الإصلاح }
" ومعظم النار من مستصغر الشرر.."
كان من الأحسن أن يكون الحوار سيد الموقف بين وزير التربية أبو بكر بن بوزيد.. والأساتذة المضربين من السلك الثانوي.. لأن المطالب مشروعة مادام الوزارة نفسها أقرت بذلك واعترفت أن الأستاذ توجب له زيادة في أجره وهذا ما أقدمت عليه في 13 نوفمبر .2003 اليوم، وبعد أن تحول المشروع إلى محظور.. والقانوني إلى خارج عن العرف والقانون وبعد أن ركب كل طرف رأسه.. وقرر أن لا يتنازل عن مطلبه قيد أنملة.