قبل آلاف السنين كان الهنود السود سكان الهند الأصليون يعيشون بسلام على أراضيهم ومزارعهم، كانوا في ذلك الوقت يعيشون حياة طبيعية، فكل شعب الهند في ذلك الوقت كان لون بشرتهم أسود، ولم يسبق لهندي واحد أن رأى غير هذه البشرة، لم يعرف هذا الشعب البدائي الله بعد، لكنهم كانوا يعتقدون بوجود قوى طبيعية تحكم حياتهم، كان السلام والوئام هو حقيقة حياة الهندي؛ فهو بعيد كل البعد عن العنف؛ لأنهم لم يعرفوا المصالح والتجارة، كما لم يعرفوا الأسلحة والجيوش، ولأن الملكية الخاصة لم تكن تهمهم كانت الأرض مشاعة بين كل الهنود إلى أن ظهر شعب جديد في حياتهم، لا يذكر التاريخ سبب زحف هذا الشعب الغريب نحو الهند الذي جاء من أقاصي آسيا، عندما قدموا كانوا يرتدون ملابس معدنية مطلية بالذهب، ولا يتكلمون لغة الهنود أصحاب الأرض، وكانوا يركبون أحصنة، عندما رأى سكان الأرض هذا الشعب يزحف نحوهم منهم من هرب ومنهم من تجمد في مكانه، فهؤلاء لون بشرتهم أبيض وعيونهم زرقاء،كانوا بالنسبة للهندي المزارع بمثابة أمر غريب لم يسبق له أن رآه، فمنهم من حاول الاقتراب ليلمس هذه الأجساد، إلا أن أحد هؤلاء البيض ضربه برمح فأصابه، فعرف شعب الهند أن هذا الجنس الجديد يعاقب على الاقتراب منه بطعن، لهذا كان على الهنود أن ينحنوا لهم مثلما ينحنون عندما يسمعون صوت الرعد؛ حيث يخفون وجوههم ولا يرفعون نظرهم إلى السماء خوفا من الصواعق، ثم ابتعدوا عن هذا الشعب الآري الأبيض المتميز عن الهنود، لم يكن الآريون يتشاركون الطعام مع الهنود، كانوا يجتمعون مع بعضهم، و بدأوا ببناء معسكرهم بالقرب من النهر حيث يسقون أحصنتهم، ومع مرور الأيام بدأوا يبنون مساكن من الطين والحجر، ويحيطونها بالجدران، فتشكلت أول مدينة في الهند وتشكل فيها السوق والمعبد، وفي تلك الحقبة كان يمنع الهنود من الاقتراب منها، ثم قام الآريون بالهجوم على الهنود وأسروا الشباب منهم ووضعوا في أيديهم الأغلال، وبدأوا يعلمونهم اللغة الآرية، كان من بين هؤلاء شاب هندي ذكي تعلم اللغة الآرية، الذي تحول مع الوقت إلى مترجم يتكلم بلغتين،
أولًا: التعريف بالشاعرين: 1 - أبو تمام: اسمه: حبيب بن أوس الطائي. كنيته: يكنى بأبي تمام. مولده: في جاسم قرب دمشق سنة 180 هـ / 796 م. نشأته: نشأ في دمشق، درس الثقافة العربية وشدا الشعر مُتًكَسِّبًَا. تنقل بين الشام ومصر والجزيرة وأرمينيا وأذربيجان والعراق وخراسان، يمدح الخلفاء والأمراء والقادة الكبار. اتصل بالمعتصم وأصبح شاعره ورفيقه، له ديوان معظمه في المدح ووصف البطولات. اتخذ لنفسه مذهبًا خاصًّا يعتمد على الابتكار في المعاني والصور. شخصيته: أبو تمام رجل الانفعالات الشديدة، والعنوان الطموح، والخيال الغني الجبار، والتفكير العميق. 2 - ابن القيسرانى: اسمه: هو عبدالله بن محمد بن أحمد بن خالد القرشي المخزومي، والقيسراني نسبة إلى (قيسران) في ساحل سوريا. كنيته: أبو محمد فتح الدين. مولده: ولد فى عكا. نشأته: نشأ وتعلم في بلدة قيسارية على ساحل الشام فنُسب إليها. عمله: انتقل إلى دمشق وتولى فيها إدارة الساعات على باب الجامع الأموي، ثم تولى في حلب خزانة الكتب. مما قيل عنه: كان القيسراني وابن منير الطرابلسي شاعريْ الشام في وقتهما. وشبّههما العماد الكاتب في (الخريدة) بالفرزدق وجرير، وكان موتهما في نفس السنة. أتقن ابن القيسراني الحساب والهندسة والنجوم والهيئة، كما قرأ الأدب على توفيق بن محمد، وقد أوضح ذلك ابن فضل الله العمري بقوله: «وكان في الهيئة ذا مشاركة لا تخطي في مساحتها إذا قسم، ولا تضيق في صدره ساحتها إذا توسم، وكان في الأدب حيث يرتفع السنام، ويستمع قول الأنام».
علم البصريات هو علم الإبصار، يتصل بالإدراك الحسي للضوء، وهو فرع من الفيزياء والهندسة، ويعنى بخواص الضوء. يشرح هذا العلم كيف يمكن إنتاج الضوء، وكيف يتم انتقاله، وكيف يمكن كشفه، وكيفية قياسه واستخدامه. يُعنى علم البصريات أيضًا بدراسة الضوء المرئي، وكذلك الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية اللتين لا يمكن رؤيتهما.
وقد افترضت الفيزياء المنسوبة لأرسطو أشعة مرئية تمر عبر وسط يمتد بين العين والجسم المرئي، إلا أنه افترض أن هذه الأشعة كانت تصدرها العين بدلاً من أن تستقبلهاـ وهو افتراض كان عائقًا كبيرًا للتطوير المقبل لنظرية علم البصريات.
كما تضمن كتاب أقليدس (البصريات) بعض الملاحظات فيما يتعلق بظاهرة الانعكاس، واحتوى علم البصريات لبطليموس بعض القياسات لانكسار الضوء، لكن لا توجد ظاهرة حللت وفسرت على نحو مفيد، حتى جاء العالم المسلم الحسن بن الهيثم (القرن 6 هـ/11 م) الذي فسر ظاهرة قوس الألوان والخسوف والكسوف. وقد برع ابن الهيثم في تحليل الضوء إلى أجزائه الصغيرة، وهو الذي مهَّد للعالم نيوتن وضع نظريته في الألوان، وبين أن للضوء سرعة يقطعها في زمان محدود ومحسوس. وقد ذاعت مؤلفات ابن الهيثم في الغرب أكثر منها في الشرق في حياته، وابتدع المنهج العلمي والطرائق الاستقرائية في البصريات، كما نزع إلى تطبيق الهندسة والجبر على البصريات.
ما أقربك يا نفسي وما أكثر حديثي معك. معي أنتِ كلّ لحظة، نهارًا وليلًا، تعرفين ما أعرف وتحسّين بما أحسّ، وأنسى كل هذا وأكذب عليكِ كأنك بعيدة منعزلة لا جزءًا مني! ولما أنتبه، أجعل كذبي ضرورة لتطويعك وأعتدّ به قوة لإخضاعكِ! ألوّن أمامك ضعفي وتردُّدي، وأتحايل لتقبلي سكوتي أمام الخطأ صبرًا، وجدلي في الصواب بصيرةً، ونفاقي صدقًا وتذلُّلي احترامًا! وبماذا أخذتِ تردّين على مغالطاتي وعلى إمعاني في إسكاتكِ بما ينقض الفطرة الأصيلة؟ خرجتِ يا نفسي من حصن العقل، وفارقتِ مجال الإحساس، وأغفلتِ علوم الذاكرة، ثم أقبلتِ تؤكّدين لي أن جهالتي حقائق، وأن ما أكرهه ويحوك في صدري إنما هو برّ واضح! رجعتِ تزيّنين لي أنني أحسن صنعًا في مواقفي كافة، تطمئنينني بأنني خير من يعامل الناس ويبدع في أعماله، وألا حاجة لي أن أراجعكِ ثانية واحدة ولا أنأستزيد علمًا. صرتِ يا نفسي سدًّا عميقًا يردّ نظري عن أساليبي، وحاجزًا خفيًّا يخرسني عن مصارحة أحبتي وخاصتي بخواطري وعن استشفاف ما يحبون وما لا يحبون وقبول آرائهم التي توافقني ولا توافقني!
حصل الباحث علي السلامة على درجة الماجستير في الفقه الإسلامي وأصوله بتقدير امتياز من كلية الشيخ نوح القضاة للشريعة والقانون بجامعة العلوم الإسلامية العالمية في المملكة الأردنية الهاشمية، وكانت دراسته في الماجستير على المسار الشامل، وكان بحث التخرج الذي قدمه الباحث علي السلامة بعنوان "دور الوقف في دعم التعليم ووسائل تطويره".
1. ملخص البحث:
يتلخص البحث ببيان مفهوم الوقف وأحكامه في الفقه الإسلامي، وتوضيح أثره البارز في دعم التعليم وطلاب العلم في الدول العربية، والدور الرائد الذي يلعبه في تنمية المجتمعات في مجال التعليم والتدريب منذ مشروعيته، ويعرض البحث نموذج ناجح للوقف التعليمي في أحد الدول العربية، كما يعرض نموذج ناجح لمؤسسة وقفية لإدارة الأوقاف حيث تساهم في دعم التعليم وطلاب العلم في الدول العربية، كما يعرض البحث أثر التجربة الغربية في إدارة الوقف التعليمي، ويؤكد البحث على ضرورة توعية المجتمع بشعيرة الوقف ودوره الهام في دعم التعليم لشرائح المجتمع عامة والفقراء خاصة، ويطرح البحث الأفكار الجديدة والآراء المنيرة لتطوير الوقف وتنميته وتحقيق أهدافه التي شُرع من أجلها.
اتسع منذ عام 1945 تحليل المنظمات اتساعا كبيرا، وتطورت مناهجه وطرائقه، كما انتشرت الدراسات المرتبطة بالمقاربة الوظيفية، وذلك من منظور أن الوظيفية La fonctionnalité تبرز كعلاقة بين المنظمة ومحيطها. وهي العلاقة ذاتها التي تترسخ أكثر في الأجواء الجماعية. ويحتل البحث المتعلق بالمنظمات 46 صفحة في الموسوعة الدولية الكبرى للسوسيولوجيا، المنشورة سنة 1968، ونجد فيها التعريف الآتي لمفهوم المنظمة حيث تنشأ هذه الأخيرة حينما تبرز الأصول الصريحة لتنسيق أنشطة مجموعة بذاتها؛ بغية تحقيق غايات محددة. ويرى موريس دوفيرجيه في كتابه "علم اجتماع السياسة" الصادر سنة 1991؛ أن ما نسميه أدوارا يرتبط "بالأصول الصريحة"، وترتيب الأدوار أوتنظيمها يرتبط بتنسيق هذه الأصول، أما "الغايات المحددة" لمجموعة معينة؛ فإنما تحدد ما نسميه "فئة من أعضاء الجماعة".
الصفحة 51 من 432