منذ نشأة مكتبة البلدية 1892 والمكتبات المصرية في حالة تطور وتطوير: في أعدادها وأنواعها وأشكالها ومقتنياتها.
وتزامن مع نشأة المكتبات –تقريباً- نشأة حركة العمل التطوعي في مصر ومساهمة الجمعيات الأهلية في تنمية المجتمع بكل قطاعاته،
السلطة: بمعناها العام هي أي وجود متطفل يعتمد على غيره في وجوده واستمراره، وفي معناها السياسي، هي قوة في المجتمع ناتجة عن تطفل مطلق على المُنتج الاجتماعي (جيش، مال، إدارة)، وفي اللحظة التي تولد بها تولد معها عناصر انهيارها، وأحد أشكال تلك العناصر – المعارضة، وهي فعل حتمي مضاد للسلطة لما ينهب من قوى المجتمع.
إن الاعلام الأمريكي دائمًا ما يربط الكوارث الطبيعية بأنها من عمل الطبيعة ولا يربطها بعمل الخالق سبحانه. وهذا ظلم للحقيقة لأنك عندما تربط الحدث بمسبب الحدث سوف يتراود في الذهن أسباب هذه الكوارث.
فيلم يطرح سؤالا كبيرا ألا وهو: هل الكوميديا عالمية؟ فهل يضحك المسلمون في الباكستان والهند على نفس الأشياء التي يضحك عليها النيويوركيون مثلا؟ ولكنها الطريقة الأمريكية دائما عندما يعتقدون أنهم مركز العالم وعلى العالم أن يفهم ويتقمص الثقافة الأمريكية وبالتالي يضحك لما يضحك له الأمريكيون ويبكي لما يبكيهم.
"أليس الأدب كفاحًا، والكفاح أدبا؟" هذه الصيحة أطلقها الكاتب المسرحي والفيلسوف الإيرلندي الكبير جورج برنارد شو. وهي تلقي الضوء على خاصية مهمة من خصوصيات الأدب بخاصة والكتابة عمومًا وهي أنه لا يمكن تصور ثقافة مكتوبة إلا متخذة لموقف ما ومدافعة عنه حتى النهاية.
- للأدباء والكتّاب في المجتمعات التي نسميها ناميةٍ أدوارٌ صعبةٌ ومركبةٌ ومعقدة، فهم الذين يؤرخون للمرحلة، وهم الذين يستعيدون خلاصة الماضي ليكونوا خبرة الحاضر من أجل مستقبل ينفي عن أوطانهم صفة التخلّف التي تبدو راسخة.