بين الحبر والبحر مشاكلة ظريفة لا تقتصر على التجانس الحرفي بينهما، فثمة وشائج معنوية وثيقة تؤلف بينهما، فالقرآن الكريم في بيانه المعجز قد جعل الحبر بحرا حين ضرب لنا مثلا بليغا لسعة كلمات علم الله تعالى (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا)، وبين الحبر والبحر مشاكلة اخرى على النقيض من هذه المشاكلة القرآنية ستكتشفها عقب فراغك من قراءة هذه المقالة!!.
بادئ ذي بدء، على الرغم من أن هناك عشرات القرارات الشرعية الدولية التي تقبع في أدراج الأمم المتحدة في الجمعية العمومية ومجلس الأمن لصالح القضية الفلسطينية وعدالتها والتي تثبت أن "إسرائيل" محتلة ومغتصبة، إلاّ أن الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة كانا في أمسَ الحاجة في هذا الوقت بالذات ،الذي حاولت فيه الأمم الإلتفاف على نضاله المشروع والتشكيك في عدالتها وحتى من ذوي القربى "وظلم ذوي القربى أشد مضاضة"، إلى مثل هذا القرار الصادر عن أعلى مؤسسة قانونية في العالم الذي بلا شك جاء واضحا ومحددا ليعيد الاعتبار إلى مشروعية النضال الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة. ولا شك بأن هذا
القرار يعد انتصارا للشرعية الدولية أولا ويفتح المجال واسعا أمام الفلسطينيين والعرب ثانية ليحولوه إلى انتصار حقيقي للقضية الفلسطينية بكل أبعادها وليس بما يتعلق بالجدار العازل فقط. وبكلمات أخرى، لقد أوقف هذا القرار القضية الفلسطينية على رجليها من جديد. فهل تقف السلطة الفلسطينية على رجليها؟
(1)
بعد أكثر من ثلاثة عقود من الزمن ، بعد رحلة صامتة خاضتها الكلمة المحكومة باللانطق ، الكلمة الممنوعة من التعريف بهوية المنجز الذهني ، الكلمة الممنوعة من الصرف، أو ربما نستطيع القول الكلمة المحكومة بالعقم ، ليس العقم بمعناه التقليدي، بل العقم القسري المنسوج وفق إرادات ورغبات تؤدي بالفعل لخدمة السائد من المؤثر ، أو المعرقل الذي يأتي مشتقاً من فكرة الحاجز أوالممانع ، هذا المصطح أو ذاك وربما كل تلك المسميات وإذا تماديت في تشويش المعنى ، قلت كل تلك الإشكالويات التي أستعيرها مجبراً من قواميس ومعاجم خضير ميري الحي الميت قبل هذا التاريخ والميت الحي بعد هذا التاريخ ، بعد كل هذه الرقصات المجنونة التي أدّتها فرق الموت فوق تربة سماّها عابروا سبيل حسداً بأرض السواد ، سموها بهذا الإسم بعدما ذابت صفرة وجوههم واختفت تجاعيد جلودهم التي دبغتها الشمس على ضفاف دجلة والفرات ، سموها أرض السواد ومضوا بسواد وجوههم ، بعد كل هذه الإحتفالات لابد من قراءة ما تبقى من لوحة حمورابي ، أقول ما تبقى لا يقيناً بما ذهب ، ولا يقيناً بما أكله الدمار ، إنما يقيناً بما تبقى منيّ أنا الذي أتظاهر بإنسانيتي ، ما تبقىّ من إمكاناتي وقواي الحدسية التي ربما لم تعد قادرة على إدراك ما هو يقيني وأزلي .
في الثالث من تموز / يوليو 2004 أطلق قائد شعبي من الناصرة في باحة مقر جمعية الرازي قبالة جدار الفصل الجاري بناؤه على طريق القدس – رام الله الانتفاضةَ الفلسطينية الثالثة .
إنه عزمي ... بشارةُ الانتفاضة الثالثة وإبن الشعب الفلسطيني البار في الشطر المحتل من الوطن السليب العام 1948 وعضو الكنيست ، والمفكر القومي العربي ، والمناضل الشعبي الذي لا يكلّ ولا يملّ .
من دون شك يشكل مرض الإيدز مشكلة عالمية كونه أكثر الأمراض فتكا بجسم الإنسان وانتشارا في العالم، إضافة إلى الخسائر الكبيرة البشرية والاقتصادية التي تنجم عنه .
من المهم الإشارة إلى الاهتمام العالمي وعبر المؤسسات الصحية ( منظمة الصحة العالمية ) والأممية ( منظمة الأمم المتحدة ) بمثل هذا المرض الفتاك الذي يدك مضاجع المجتمع البشري مما دفع بهذه المنظمات إلى عقد مؤتمرات لدراسته ،وتأسيس هيئات خاصة لمتابعة المستجد في تطوره وإمكانية مكافحته ، وأخر هذه الأنشطة المؤتمر العالمي الـ 15 الذي انعقد في تايلاند لمكافحة الإيدز بتاريخ 11/7/2004وتحت شعار( تأمين العلاج للجميع )
وتستدعي الأرقام المخيفة إلى مثل هذا الاستنفار العالمي ( ففي العالم الآن 40مليون إصابة ، 30 مليون منها في أفريقيا وآسيا ، وينتظر العالم الثالث 3 مليون إصابة للعام 2005. وتحتاج إلى 5مليارات دولار للعلاج ، ولا توجد أرقام دقيقة حول انتشار مرض الإيدز في المنطقة العربية بسبب سوء الإحصاءات.
يشرفني أن أستعرض معكم تجربة (أنت حب الأكوان) المميزة ، فهو عبارة عن برنامج ثقافي واجتماعي وتوعوي متكامل أقامته مشكورة اللجنة النسائية بجمعية الإصلاح الاجتماعي برعاية كريمة من الشيخة أوراد الجابر الأحمد الصباح خلال الفترة من 3/7 إلى 31/7/2004 ، وتمحورت فعالياته حول شخصية النبي صلى الله عليه آله وسلم وسنته الشريفة وأخلاقه الطاهرة .