هاجس الناس وحديثهم في الجزائرهذه الأيام منصب فقط حول إستحقاق 8 أفريل القادم..ذلك أن التلاسن والتراشق الكلامي بين المترشحين والرئيس إرتفعت وتيرته، بل إن تهافت المشهد الإنتخابي بدأ منذ شرع بوتفليقة في تطبيق إستراتيجية "الصدمة والترويع" ضد خصومه..وكثير من الناس صاروا سكارى ومخذرين من إستعراضات بوتفليقة لمجموعة إنجازاته، ومن وقع التلفزيون الذي صار يتقن كل نظريات التأثير النفسي..فهل هذا كفيل -فعلا- بمبايعته لعهدة ثانية..؟
إذا كان الحديث عن الذكريات حديثا ذا شجون,فلا تثريب علينا أن بسطنا القول فيه,ولم لا؟ والذكريات حصيلة حصاد سنين العمر بحلوّها ومرّها,إذ تتراءى مشاهدها أمام أعيننا في كل حين نخلو فيه إلى أنفسنا متحررين من عقال صخب الحياة المادية وإسار ضجيجها المتلاطم. وحين نُصنّف تفاريق الذكريات إلى ذكريات مؤلمة وأخرى مفرحة ,فإننا في عملية التصنيف هذه ننساق بلا شعور إلى إصدار أحكام جائرة عليها,فنظن واهمين أن الذكريات السعيدة تبعث في القلب روحا من البشر ووهجا من الفرح,وعلى العكس من ذلك تكون الذكريات الحزينة!وتغدو هذه الظنون حقائق مسلمة لا تقبل النقض ولا الاعتراض لدى كثيرين ممن يقفون في روز الأمور وسبر الفهوم عند بادئ الرأي وأوائل الفكر.
قد يبدو للمتأمل في ما أقدمت عليه الفصائل الإسلامية الممتهنة للسياسة من مبايعة حزبية للرئيس المرشح عبد العزيز بوتفليقة هو عين السياسة الرشيدة وعين الحكمة بما أن هذه الأحزاب الإسلامية لا تملك القدرة على ترشيح فرد من أفرادها. كما أن نفس المنطق هو السائد لدى هذه الفصائل الإسلامية كونها غير قادرة على خوض مغامرة الرئاسيات لما تحمله كلمة الرئاسيات من ثقل قد يكون بالأمانة وهم للأسف لن يقدروا على حملها وبالتالي حملها عنهم عبد العزيز يوتفليقة.
فرضيات كثيرة بدأت تطرح من قبل الراصدين للشأن الجزائري بعد الإعلان الصريح لموقف الجيش من الإستحقاق الرئاسي ،وهي ماذا سيكون مآل الجزائر في حال تمكين بوتفليقة من عهدة ثانية .. فهل سيتدخل الجيش ويلغي الانتخابات نزولا عند شكوى المعارضة التي تشكك من الآن ومند مدة في نزاهة الاقتراع وفي نزاهة الحكومة والمشرفين على العملية الانتخابية..
في الوقت الذي تكافح وتتصارع الأمم فيما بينها من أجل الاستحواذ على أسرار العلم .. والبحث عن التقنيات العالية لتذليل العقبات الحياتية .. نجد عندنا للأسف الشديد من لا يفقه شيئا في تراكيب الحروف وقراءتها بشكل سليم . إمام موظف في إحدى الدوائر الجزائرية رغم أقدميته فهو لا يحسن قراءة النص الذي بين يديه ولو كان النص بغير العربية مكتوبا لرفع عنه الحرج .. ولقلنا انه معذور في ذلك ولكن النص كان مكتوبا بالعربية الفصحى التي لا يعرف سواها